DOCTOR'S - WAY

سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة G094Dear visitorسنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة G094: please kindly enter if you are a member here
Or register if they want to participate with us
Honored by your visit

Management forum
سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة G094سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة G094عزيزي الزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو هنا
أو التسجيل إذا أرادت المشاركة معنا
تشرفنا بزيارتك
إدارة المنتدى
سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة K040


Join the forum, it's quick and easy

DOCTOR'S - WAY

سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة G094Dear visitorسنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة G094: please kindly enter if you are a member here
Or register if they want to participate with us
Honored by your visit

Management forum
سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة G094سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة G094عزيزي الزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو هنا
أو التسجيل إذا أرادت المشاركة معنا
تشرفنا بزيارتك
إدارة المنتدى
سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة K040

DOCTOR'S - WAY

Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
DOCTOR'S - WAY

منتــــــــــــــــــــدى أحــــــــــــــــلى دكـــــــــــــاتــــــرة فــــى طـــــب الـــفيــــــــــــوم


2 posters

    سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة

    روضة
    روضة
    Moderators
    Moderators


    Female
    عدد المساهمات : 258
    تاريخ الميلاد : 1992-03-01
    تاريخ التسجيل : 2010-03-05
    المزاج : الحمد لله

    GMT + 6 Hours سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة

    Post by روضة Wed Mar 24, 2010 10:52 pm

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    من
    السنن المهجورة الصحيحة ,:
    :

    سنـة مهجورة ذكرها
    الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    قول : لبيك ،
    إن العيش عيش الآخرة ، عند رؤية الشيء الجميل

    قال الشيخ
    رحمه الله


    أن الرسول
    عليه الصلاة والسلام كان إذا رأى شيئاً


    يعجبه من
    الدنيا يقول : لبيك ، إن العيش عيش الآخـــرة

    لأن
    الإنسان إذا رأى ما يعجبه من الدنيا ربما يلتفـت إليه

    فيعرض عن
    الله ، فيقول : لبيك : استجابة لله ، ثم يوطّن نفسه


    فيقول : إن
    العيش عيش الآخرة ، فهذا العيش الذي يعجبك عيش

    زائل ،
    والعيش حقيقة هو عيش الآخـرة


    المرجع / الشرح
    الممتع 3 / 124 - انظر صفحة سنن المهجورة.

    والسلام
    عليكم ورحمة الله وبركاته.
    روضة
    روضة
    Moderators
    Moderators


    Female
    عدد المساهمات : 258
    تاريخ الميلاد : 1992-03-01
    تاريخ التسجيل : 2010-03-05
    المزاج : الحمد لله

    GMT + 6 Hours Re: سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة

    Post by روضة Fri Apr 09, 2010 1:37 am

    سلام
    عليكم ورحمة الله وبركاته:


    *التسوك وقراءة آخر أل عمران عند
    القيام من النوم:


    عن ابن عباس قال ( بت عند خالتي ميمونـة ، فقام النبي

    من الليل ، فتسوك ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة

    آل عمران ثم قام فتوضأ .... الحديث . متفق عليه

    الفوائد:

    استحباب التسوك عند القيام من نوم الليل وقد جاء في حديث حذيفة قال : كان
    رسول الله إذا قام من الليل

    يشوص فاه بالسواك.

    **استحباب قراءة الآيات العشر
    الأواخر من سورة آل عمران عند القيام من النوم :


    ينبغي على المسلم أن يحرص على تطبيق مثل هذه السنن التي قليل من يعمل بها
    من علامات محبة النبي

    اتباعه في أقواله وأفعـاله

    أن العلم النافع هو ما كان مقرونا بالعمل ، فأنت الآن علمت هذه السنة ، فطبقها واحرص عليها.

    وقد قال علي رضي الله عنه: هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل.

    .


    ***البداءة بلبس النعال باليمين:

    عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا انتعل أحدكم
    فليبدأ باليمين وإذا خلع فليبدأ بالشمال . متفق عليه

    الفوائد:

    في الحديث دليل على أن السنة أن يبدأ بلبس نعاله بالرجل اليمين هذه السنـة
    تكرر مع المسلم في يومـه وليلتـه عدة مرات .

    على المسلم أن لا يستحقر شيئا من الأعمـال ، فرب عمل صغيرتكبر النيـة,

    على المسلم أن يستحضر النية في تطبيق هذه السنة فإن في ذلك خير عظيم,

    مما يؤدي إلى الحرص على تطبيق هذه السنة محبة الرسول صلى الله عليه وسلم
    والاقتداء به.

    ****كتابة الوصيـــة:

    عن ابن عمر . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما حق امرىء مسلم
    يبيت ليلتين وعنده شيء يوصي به إلا ووصيته مكتوبة عند رأسه .

    رواه البخاري ومسلم .

    الفوائد :

    1- يسن للمسلم أن يكتب وصيتـه .

    2- هذه السنــة مهجــورة عند أكثر الناس .

    3- ابن عمر لما سمع النبي يقول ذلك ، كتب وصيته .

    4- والوصية سنة ، لكن أحيانا تكون واجبـة ؟ ؟ متى ؟؟

    تكون واجبــة :

    إذا كان على الإنسان ديون أو حقوق للناس ، فهنا يجب عليه

    أن يكتب وصيته وأن يكتب هذه الحقوق التي عليه حتى

    لا تضيع حقوق الناس .

    فاحرصى على كتابة وصيتك ، وكتابة ما عليك

    من حقوق للناس ، قبل هجوم هادم اللذات ومفرق الجماعــات


    *****نفض الفراش قبل النوم:

    عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله : إذا أوى أحدكم إلى فراشه
    فليأخـــــــذ داخِلَـة إزاره فلـيــنــفــــض بها فراشه ،

    ويسم الله ، فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه .

    رواه مسلم

    الفوائد :

    1- استحباب نفض الفراش قبل النــــوم .

    2- وأن يقول بسم الله .

    3- الحكمة من النفض : لأنه قد يكون على الفراش هوام وهو

    لا يدري فيحصل ما لا تحمد عقباه .

    .
    انتهى ماذكره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .
    المرجع / الشرح الممتع 3 / 124 - انظر صفحة سنن مهجورة
    .
    .
    .
    مجلة:رياض المتقين
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    دعاء
    دعاء
    good member
    good member


    Female
    عدد المساهمات : 57
    تاريخ الميلاد : 1992-07-28
    تاريخ التسجيل : 2010-02-14
    المزاج : عادى

    GMT + 6 Hours Re: سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة

    Post by دعاء Fri Apr 09, 2010 1:59 am

    [You must be registered and logged in to see this image.]
    روضة
    روضة
    Moderators
    Moderators


    Female
    عدد المساهمات : 258
    تاريخ الميلاد : 1992-03-01
    تاريخ التسجيل : 2010-03-05
    المزاج : الحمد لله

    GMT + 6 Hours Re: سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة

    Post by روضة Wed Apr 14, 2010 10:01 pm

    السنن المنسية
    للشيخ محمد ناصر الدين الألباني




    إن الحمد
    لله نحمده سبحانه وتعالى ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
    وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا
    إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه
    وسلم.

    أما بعد:
    إن من السنن التي ينبغي تذكير
    الناس بها وتعليمهم إياها ، إنما هي ما كان من السنن المدروسة التي أصبحت
    عند كثير من الناس نسياً منسياً ، وكأنما رسولنا صلوات الله وسلامه عليه لم
    يكن يعلمها الناس مطلقاً أيضاً.

    هكذا تموت
    السنن وتحيى البدع حتى يعود الأمر غريباً
    ، وكما جاء في كثير من
    الآثار: (تموت السنن وتحيى البدع فإذا أحييت سنة قيل: بدعة ، وإذا انتشرت بدعة قيل: إنها سنة)

    ولذلك الواجب
    على كل مسلم حريص على معرفة السنن واتباعها أن يتنبه لها ، فإذا كان من
    طلاب العلم أحياها ، وإذا كان ليس منهم سأل عنها حتى يحييها ، فيكتب له أجر
    من أحيى سنة أميتت بعده عليه الصلاة والسلام
    ،

    وذلك من معاني الحديث المشهور
    الذي أخرجه الإمام مسلم وغيره من حديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله
    عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {من سن
    في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة دون أن
    ينقص من أجرهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عملا
    بها إلى يوم القيامة دون أن ينقص من أجورهم شيء
    }



    من هذه
    السن التي أصبحت غريبة عن المصلين فضلاً عن غيرهم ، والتي عمت وطمت البلاد
    الإسلامية التي طفت فيها أو جئت إليها ، من هذه
    السنن سنة الصلاة إلى سترة
    ،

    وأقول سنة على اعتبار أنها سنة
    سنها النبي صلى الله عليه وسلم لكل مصل ، ولست أعني
    أنها لا تجب
    ،

    ذلك
    لأن السنة لها اصطلاحان:

    أحدهما:
    اصطلاح شرعي لغوي هو

    الآخر:
    اصطلاح فقهي.


    السنة في اللغة العربية التي جاء بها الشرع الكريم هي :
    المنهج والسبيل الذي سار عليه
    الرسول صلى الله عليه وسلم،

    ثم هي تنقسم
    إلى:

    ما هو فرض وإلى ما هو سنة في
    الاصطلاح لفقهي.


    واصطلاح الفقه كما تعلمون يعني بالسنة:
    ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه،
    وهي ليست بالفرض،

    وقد تنقسم
    إلى:

    سنة مؤكدة وإلى سنة مستحبة،
    هذا هو الفرق بين السنة الشرعية
    وبين السنة الاصطلاحية الفقهية، أي أن السنة في لغة الشرع تشمل كل الأحكام
    الشرعية، فهي الطريق التي سار عليها نبينا صلوات الله وسلامه عليه، وتقسيم
    ذلك إنما يُفهم من نصوص الكتاب والسنة.

    أما السنة الفقهية فهي محصورة
    مما ليس بفريضة، رغم ذلك إلى ما كنت في صدد التنبيه عليه والتذكير به من
    السنن التي أماتها الناس وصارت غريبة أمام الناس، وكلما تحدثنا بها جرى
    جدلٌ طويلٌ حولها، وما ذاك إلا لعدم قيام أهل العلم بواجبهم من تعليم الناس
    وتبليغهم وعدم كتمانهم للعلم إلا من شاء الله تبارك وتعالى وقليل ما هم،
    هؤلاء القليل هم الغرباء الذين أثنى عليهم رسول الله صلى الله عليه وآله
    وسلم في الحديث الذي ربما قد سمعتموه قليلاً أو كثيراً وهو قوله عليه
    الصلاة والسلام: {إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود
    غريباً فطوبى للغرباء
    } وهناك روايتان أو حديثان آخران جاء فيهما
    بيان أو صفة هؤلاء الغرباء الذين لهم طوبى وحسن مآب،

    جاء في أحدهما أنهم قالوا: {يا رسول الله من هم هؤلاء الغرباء؟ قال: هم أناس قليلون
    صالحون بين ناس كثيرون من يعصيهم أكثر ممن يُطيعهم

    ناس قليلون صالحون بين ناس
    كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يُطيعهم، وأنتم تشاهدون وتلمسون لمس اليد هذا
    الوصف الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في هؤلاء الغرباء ـ فإن أكثر
    الناس لا يعلمون، وإن أكثر الناس لا يتقون، فهؤلاء الغرباء ناس قليلون
    صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم،

    والحديث الآخر: سئل عليه الصلاة
    والسلام أيضاً عن الغرباء فأجاب بقوله صلى الله عليه وسلم: {هم الذين يُصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي}.

    وهنا الآن موضوعنا، فإن من
    السنن التي أفسدها الناس بإعراضهم عن العمل بها حتى كثير من أئمة المساجد
    الذين ينبغي ويُفترض فيهم أن يكونوا قدوة للناس، قد أعرضوا عن هذه السنة
    بالمعنى الشرعي، وصاروا يصلون في كثير من الأحيان في منتصف المسجد ليس بين
    أيديهم سترة،

    وقليل جداً
    لأنهم من هؤلاء الغرباء الذين نراهم يضعون بين أيديهم سترة يصلون إليها
    ،

    لا يجوز
    للمسلم إذا دخل المسجد وأراد أن يصلي تحية المسجد مثلاً أو سنة الوقت، أن
    يقف حيثما تيسر له الوقوف وصلى وأمامه فراغ، ليس أمامه شاخص يُصلي إليه،
    هذا الشاخص الذي يصلي إليه هي السترة،

    وقد جاء عن النبي صلى الله عليه
    وسلم أحاديث كثيرة فيما يتعلق بالصلاة إلى السترة، فكثير منها من فعله
    عليه الصلاة والسلام وبعضها من قوله،

    ولعلكم سمعتم أو قرأتم حديث
    خروج النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العيد إلى المصلى، والمصلى كما
    تعلمون هو غير المسجد، عبارة عن أرض فسيحة اتُخذ لإقامة صلاة الأعياد فيها
    وللصلاة على الجنازة فيها،

    ففي هذا المكان أو المسمى
    بالصلاة عادة لا يكون هناك جدار ولا سارية عمود ولا أي شيء يمكن أن يتوجه
    إليه المصلي وأن يجعله سترة بين يدي صلاته، ففي الحديث المشار إليه: {أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى صلاة العيد
    خرج ومعه العنزة – وهي عصاة لها رأس معكوف- فيغرس هذه العصا على الأرض ثم
    هو يصلي إليها
    }.

    هكذا كان عليه الصلاة والسلام
    إذا سافر أو خرج إلى العراء فحضرته الصلاة صلى إلى سترة، فقد تكون هذه
    السترة هي عَنزَته، وقد تكون شجرة يصلي إليها، وكان أحيانا يصلي إلى
    الرَّحل، وهو ما يُرمى على ظهر الجمل يضعه بين يديه ويصلي إليه.

    هذا هو السترة التي كان رسول
    الله صلى الله عليه وسلم يصلي إليها في كل صلواته ،

    فنرى المسلمين اليوم قد جهلوا
    هذه السنة وأعرضوا عن فعلها ، وإذا كنتم تلاحظوا فيما بعد وادخلوا أي مسجد
    فترى الناس هنا وهناك يصلون لا إلى سترة ،

    هذا مع أن فيه مخالفة صريحة
    لعموم قوله عليه الصلاة والسلام: {صلُّا كما
    رأيتموني أصلي
    } ففيه مخالفة أصْرح من ذلك وأخص من ذلك وهو قوله عليه
    الصلاة والسلام: {إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة ،
    لا يقطع الشيطان عليه صلاته
    }.

    وفي رواية أخرى هما روايتان
    يقول عليه الصلاة والسلام: {إذا صلى أحدكم فليدنو من
    سترته لا يقطع الشيطان عليه صلاته
    }


    ففي هذين الروايتين الأمر لأمرين اثنين:
    الأمر الأول:
    أن المسلم إذا قام يصلي فيجب أن يصلي إلى شيء بين يديه.

    والأمر
    الثاني:
    أن لا يكون بعيدا عن هذه السترة ، وإنما عليه أن يدنو منها ،
    هذا الدنو قد جاء تحديده في حديث سهل بن سعد رضي الله عنه الذي أخرجه
    البخاري في صحيحه: {أن النبي صلى الله عليه وسلم كان
    إذا صلى كان بينه وبين سترته ممرُّ شاةٍ
    } ممر شاة تكون عادة في عرض
    شبر أو شبرين بكثير ،

    وإذا سجد المصلي فيكون الفراغ
    الذي بينه وبين السترة مقدار شبر أو شبرين ، هذا هو الدنو الذي ذكره الرسول
    عليه الصلاة والسلام في الحديث الثاني: {إذا صلى
    أحدكم إلى سترة فليدنو منها لا يقطع الشيطان عليه صلاته
    }

    فإذا صلى المسلم في هذا المسجد
    أو في غيره فهو على خيار ، إن شاء أن يتقدم إلى الجدار القبلي فيجعل بينه
    وبين قيامه نحو ثلاثة أذرع ، بحيث إذا سجد لا يكون بعيداً عن الجدار إلا
    بمقدار المذكور آنفا شبر أو شبرين.

    كما
    أن بعض الناس يُبالغون في التقرب إلى السترة حتى ليكاد أحدهم أن ينطحَ
    الجدار برأسه ، هذا خطأ مخالف للحديث.



    وهذه
    ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين

    منقول من موقع الإمام بتصرف.
    روضة
    روضة
    Moderators
    Moderators


    Female
    عدد المساهمات : 258
    تاريخ الميلاد : 1992-03-01
    تاريخ التسجيل : 2010-03-05
    المزاج : الحمد لله

    GMT + 6 Hours Re: سنـــــــــــــــــن مهجـــــــــــــورة

    Post by روضة Wed Apr 14, 2010 10:09 pm

     
    ** صلاة ركعتين فى المسجد عند القدوم من السفر **
    عن كعب بن مالك رضى الله عنه
    -قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذاقدم من
    سفر بدأ بالمسجد فيركع فيه ركعتين ثم جلس للناس
    ..)

    أخرجه البخارى ومسلم





    [You must be registered and logged in to see this image.]




    ** رفع الصوت بالذكر بعد انقضاء
    الصلاة المكتوبة
    **


    ودليل ذلك
    ما رواه أبو سعيد مولى ابن عباس أن ابن عباس رضي الله عنهما أخبره أن رفع
    الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد رسول الله صلى الله
    عليه وآله وسلم . قال ابن عباس : " كنت أعلم إذا
    انصرفوا بذلك إذا سمعته
    " .

    أخرجه البخاري


    [You must be registered and logged in to see this image.]




     
    **مسح أثر النوم عن الوجه
    باليد عند الاستيقاظ **



    عن ابن
    عباس-رضي الله عنهما- قال: ((إنه بات ليلة عند
    ميمونة زوج النبي صلى الله عليه و سلم و هي خالته
    فاضطجعت في
    عرض الوسادة و اضطجع رسول الله صلى الله عليه و سلم و أهله في طولها فنام
    رسول الله صلى الله
    عليه و سلم حتى انتصف الليل أو قبله بقليل
    أو بعده بقليل, استيقظ رسول الله صلى الله عليه و سلم فجلس يمسح النوم
    عن وجهه بيده))

    (البخاري و مسلم)


    قال النووي
    رحمه الله: (قوله فجعل يمسح النوم عن وجهه معناه أثر النوم, و فيه استحباب
    هذا). شرح مسلم


     [You must be registered and logged in to see this image.]
    ** التصبح بسبع تمرات من عجوة
    **

     
    قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم : ( من تصبح بسبع تمرات من عجوة لم يضره ذلك
    اليوم سم ولا سحر
    )

    رواه مسلم في الصحيح عن إسحاق بن راهويه عن أبي بدر
    وأخرجاه من أوجه أخر عن هاشم

      Current date/time is Wed May 08, 2024 6:30 pm