DOCTOR'S - WAY

دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية G094Dear visitorدعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية G094: please kindly enter if you are a member here
Or register if they want to participate with us
Honored by your visit

Management forum
دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية G094دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية G094عزيزي الزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو هنا
أو التسجيل إذا أرادت المشاركة معنا
تشرفنا بزيارتك
إدارة المنتدى
دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية K040


Join the forum, it's quick and easy

DOCTOR'S - WAY

دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية G094Dear visitorدعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية G094: please kindly enter if you are a member here
Or register if they want to participate with us
Honored by your visit

Management forum
دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية G094دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية G094عزيزي الزائر
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو هنا
أو التسجيل إذا أرادت المشاركة معنا
تشرفنا بزيارتك
إدارة المنتدى
دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية K040

DOCTOR'S - WAY

Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
DOCTOR'S - WAY

منتــــــــــــــــــــدى أحــــــــــــــــلى دكـــــــــــــاتــــــرة فــــى طـــــب الـــفيــــــــــــوم


4 posters

    دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Anonymous
    toy rawd
    Guest


    GMT + 6 Hours دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by toy rawd Sun Feb 07, 2010 7:38 am

    دعوة فى هذا المنتدى الطيب إلى تدوين أكبر قدر من آثار السلف ؛ من الصحابة والتابعين والأئمة الفضلاء ؛ فهم الذين

    عقلوا نصوصَ الوحيين , ونَهلوا من صَبُوحهما وغَبوقهما زلالا لا كدرا , فروَوا ظمأ قلوبهم ,

    فلم يتقمحوا ولم يغَصوا ؛ فقد جرَعوا الماء القَراح , وأساغوا الشراب السَلسال , فكانت قلوبُهم أوعيةَ العلم , حافظةَ السنة ,

    فلا يخلو كلامُهم من حكمةٍ بديعة , أو مقولةٍ نجيعة , أو نكتة مليحة , أو كلمة فصيحة , أو موعظة بليغة , أو تأصيل قاعدةٍ

    من قواعد الشريعة .فلندون مقالاتهم , ولنحفظ آثارَهم , لعلنا نخطو على خطوهم , وننسج على منوالهم .

    تشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاحُ .






    Anonymous
    toy rawd
    Guest


    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by toy rawd Sun Feb 07, 2010 7:39 am

    تحذير من الرياء في البكاء .

    قال عبد الكريم بن رشيد : كنت في حلقة الحسن , فجعل رجلٌ يبكي وارتفع صوتُه , فقال الحسن : " إن الشيطان

    ليُبكي هذا الآن " .

    وعن عيسى بن زاذان قال : " يأتي على الناس زمانٌ يسكن الشيطانُ في أعين الناس , فمن شاء أن يَبكيَ بكى " .

    كتاب " الزهد " للإمام أحمد .

    وفي " الحلية " عن الثوري قال : " البكاءُ عشرةُ أجزاءٍ , تسعةٍ لغير الله , وواحدٍ لله , فإذا جاء الذي لله في السنة

    مرة فهو كثير " .

    وروي عن الأوزاعي أنه قال : " بلغني أن من ابتدع بدعة ضلالة آلفه الشيطانُ العبادةَ , أو ألقى عليه الخشوعَ

    والبكاءَ كي يصطادَ به " .
    طموح بلا حدود
    طموح بلا حدود
    Moderators
    Moderators


    Female
    عدد المساهمات : 301
    تاريخ الميلاد : 1991-12-07
    تاريخ التسجيل : 2010-01-22
    الموقع : بين النجوم
    المزاج : الحمد لله

    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by طموح بلا حدود Sun Feb 07, 2010 11:43 pm

    لا اله الا الله
    كلام صعب اوى يا توى
    جزاك الله كل خير ع المعلومات دى
    Great Angel
    Great Angel
    Public Admin
    Public Admin


    Male
    عدد المساهمات : 192
    تاريخ الميلاد : 1992-05-05
    تاريخ التسجيل : 2010-01-23
    المزاج : بخير والحمد لله

    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by Great Angel Mon Feb 08, 2010 12:20 am

    يا دكتوره توى روضه اعتقد ان الاولى ان احنا نشوف احاديث النبى فهى حجه على الاسلام اما الباقون فنحسبهم على خير يؤخذ منهم ويرد ولقد سمعت ان هناك حديث عن النبى لااعرف سنده ولا قوته :
    "من لم يستطع منكم البكاء فاليتباكى"

    ومعروف انه حتى الحديث الضعيف يؤخذ فضله وتقواه

    عندى سؤال صغير لحضرتك الكلام اللى فى الموضوع فوق حضرتك اللى كاتباه ولا لأ؟

    وشكرا

    وتقبلوا مرورى
    Anonymous
    ????
    Guest


    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by ???? Mon Feb 08, 2010 2:38 am

    معلش يا جماعة إعذرونى لو كنت بتدخل
    بس أنا كنت عايزة أقول مفيهاش حاجة يعنى
    إيه المشكلة فى إننا لو حد حافظ حاجة من أقوال السلف نبقى ندونها
    أقصد يعنى أكيد هنستافيد
    و مفهاش حاجة بردو لو عملنا موضوع لأحاديث النبى صلى الله عليه و سلم
    عذرا و جزيتم الخير بإذن الله
    Anonymous
    toy rawd
    Guest


    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by toy rawd Mon Feb 08, 2010 5:48 am

    طيب
    مبدئيا كده جزاكم الله خير
    هوه بس سؤال الأعتراض على الموضوع نفسه ولا المشاركة الخاصة بالرياء فى البكاء؟
    ولا الأتنين؟
    طيب
    لو الأعتراض على الموضوع نفسه
    هى الفكرة كانت فى إننا نجمع آثار السلفيين فى موضوع واحد
    يعنى كان قصدى أنه لو حد قرأ حاجة آثرت فيه أو سمعها فى درس مثلا
    يدونها هنا
    سا عات الواحد بيسمع حاجات و بيتمنى إنه كان يكتبها
    عشان يقدر يرجعلها ويفتكرها
    و لو كان الأعتراض على موضوع الرياء فى البكاء
    فالكلام اللى فى المشاركة صحيح
    أقصد يعنى إنه صدر على لسان قائليه مش إفتراء
    وبالنسبة للموضوع نفسه

    فالتباكي نوعان:
    1-تباكي محمود.
    2-تباكي مذموم.
    فالمحمود: أن يستجلب لرقة القلبو لخشية الله لا للرياء
    والسمعة قال عمر( للنبي ( وقد رآه يبكي هو وأبو بكر في شأن أسرى بدر:
    أخبرني ما يبكيك يا رسول الله؟ لإن وجدت بكاء بكيت وإن لم أجد تباكيت
    لبكائكما ولم ينكر عليه النبي ( وقد قال بعض السلف:" ابكوا من خشية الله
    فإن لم تبكوا فتباكوا".

    وأما المذموم: فهو أن يجتلب لأجل الخلق .
    وكم نرى ونسمع من يتباكى لأجل مصلحة مادية أو لأجل الرياء والسمعة.
    متهيقلى كده
    يارب تكون وضحت الرؤية
    أخر حاجة بقى و لو إنى عارفة إنى طولت عليكم
    طبعا مفيش شك فى إن تجميع أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم
    أفضل و أولى
    بس فى حاجة متهيقلى مفيش بيت مفيهوش رياض الصالحين أو ما شبه
    أقصد يعنى مجمع أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم متيسر للجميع أنما
    آثار السلفيين متهيقلى صعبة شويه
    و بردو لو فى إعتراااااااااااااااااااااااااااض على الموضوع ممكن يتحذف مفيش مشاكل
    .
    .
    .
    الفكرة و المشاركة منقولين من منتدى كل السلفين
    Great Angel
    Great Angel
    Public Admin
    Public Admin


    Male
    عدد المساهمات : 192
    تاريخ الميلاد : 1992-05-05
    تاريخ التسجيل : 2010-01-23
    المزاج : بخير والحمد لله

    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by Great Angel Mon Feb 08, 2010 6:33 am

    حضرتك صح 1000%
    بخصوص تجميع اراء السلف انا الغلطان فعلا
    اما بالنسبه للبكاء فاحنا متفقين تماما بس كان لازم حضرتك تزضحى المعلومات اللى وردت فى تعليقك الاخير مع الاقوال السلفيه فى اول تعليق علشان تكون المعلومه كامله وواضحه للى ما يعرفهاش

    وشكرا جزيلا

    وتقبلوا مرورى
    Anonymous
    toy rawd
    Guest


    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by toy rawd Tue Feb 09, 2010 7:49 pm

    قال سهل بن عبد الله التستري وهذا كما ذكر الإمام القرطبي في تفسيره في
    المجلد السابع : ((عليكم بالإقتداء بالأثر والسنة فإني أخاف أنه سيأتي عن
    قليل زمان إذا ذكر إنسان النبي صلى الله عليه وسلّم والاقتداء به في جميع
    أحواله ذموه ونفروا عنه وأذلوه وأهانوه )).
    Anonymous
    toy rawd
    Guest


    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by toy rawd Tue Feb 09, 2010 7:52 pm

    * الفرقُ بين المُداراةِ والمُداهَنةِ :

    قال ابنُ حَجَرٍ في " فتح الباري " :

    الْمُدَارَاةُ : بَذلُ الدنيا لِصلاح الدنيا أَو الدِّينِ , أَو هما مَعًا ، وهِي مَُباحةٌ ، وربَّما اُسْتُحِبَّتْ .

    والمُدَاهنةُ تَركُ الدِّينِ لِصلاحِِِ الدنيا .
    Anonymous
    toy rawd
    Guest


    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by toy rawd Thu Feb 11, 2010 6:31 pm

    من أصول أهل السنَّة والجماعة أن الإيمان قول وعمل واعتقاد يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية
    فليس الإيمان قولًا وعملًا دون اعتقاده ؛ لأن هذا إيمان المنافقين ، وليس
    هو مجرد المعرفة بدون قول وعمل لأن هذا إيمان الكافرين الجاحدين
    .
    Anonymous
    toy rawd
    Guest


    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by toy rawd Mon Feb 22, 2010 8:57 am

    قال الإمام أحمد: "العلم لا يعدله شيء لمن صحّت نيته"، قالوا: كيف ذلك؟ قال: "ينوي رفع الجهلَ عن نفسه وعن غيره"
    الملك
    الملك
    good member
    good member


    Male
    عدد المساهمات : 119
    تاريخ الميلاد : 1992-01-01
    تاريخ التسجيل : 2010-01-22
    المزاج : عصبي اوي

    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by الملك Fri Mar 05, 2010 4:49 am

    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين
    قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ؛ في النفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان . ..

    قال بعض السلف : خلق الله الملائكة عقولاً بلا شهوة ، وخلق البهائم شهوة بلا عقول، وخلق ابن آدم وركب فيه العقل والشهوة ، فمن غلب عقله شهوته التحق بالملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله التحق بالبهائم .

    قال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي ، مرة لي ومرة علي .

    قال مالك بن دينار - رحمه الله - : رحم الله عبداً قال لنفسه : ألستِ صاحبة كذا ؟ ألستِ صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ، ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائداً .

    قال أبو بكر الوراق : استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ، وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .

    قال مجاهد : من أعزّ نفسه أذل دينه ، ومن أذلّ نفسه أعزّ دينه .

    قال سفيان الثوري : الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس ، وأول ذلك زهدك في نفسك .

    قال خالد بن معدان : لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس في جنب الله أمثال الأباعر، ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أحقر حاقر.

    قال الحسن : رحم الله عبداً وقف عند همه ، فإن كان لله مضى وإن كان لغيره تأخر .

    قال بكر بن عبد الله المزني : لما نظرت إلى أهل عرفات ظننت أهم قد غُفر لهم ، لولا أنني كنت فيهم .

    قال يونس بن عبيد : إني لأجد مائة خصلة من خصال الخير ، ما أعلم أن في نفسي منها واحدة .

    قال الحسن : ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام .

    قال أبو يزيد : ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي ، حتى سقتها وهي تضحك .

    قال الحسن : من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه .

    قال سهل : من اشتغل بالفضول حُرِم الورع .

    قال معروف : كلام العبد فيما لا يعنيه ، خذلان من الله عز وجل .

    قال يحيى بن معاذ : القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ، حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك ، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه .

    قال مالك بن دينار : إن الأبرار لتغلي قلوبهم بأعمال البر ، وإن الفجار تغلي قلوبهم بأعمال الفجور ، والله يرى همومكم ، فانظروا ما همومكم رحمكم الله .

    قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا .

    قال ابن عباس رضي الله تعالى عنه : لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب .

    قال أبو الجوزاء : لأن أجالس الخنازير ، أحب إلي من أن أجالس رجلاً من أهل الأهواء .

    قال ابن القيم رحمه الله تعالى : كل ما كان في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم ، وكل ما كان فيه من ذم فهو من ثمرة الجهل .

    قال الشاطبي رحمه الله : آخر الأشياء نزولا من قلوب الصالحين : حب السلطة والتصدر .

    قال ابن القيم رحمه الله : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله .

    قال ابن الأثير : إن الشهوة الخفية : حب اطلاع الناس على العمل .

    قال بشر بن الحارث : ما اتقى الله من أحب الشهرة .

    قال علي رضي الله عنه :يهتف العلم بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل .

    قال بشر الحافي :أدوا زكاة الحديث : فاستعملوا من كل مائتي حديث خمسة أحاديث .

    قال الحسن : إياك والتسويف ، فإنك بيومك ولست بغدك، فإن يكن غداً لك فكن في غد كما كنت في اليوم ، وإن لم يكن لك غد لم تندم على ما فرطت في اليوم .

    قال محمد بن عبد الباقي : ما أعلم أني ضيعت ساعة من عمري في لهو أولعب .

    قال الذهبي : إن العلم ليس بكثرة الرواية ، ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .

    قال ابن عباس رضي الله عنهما : العالم الرباني هو الذي يعلم الناس صغار العم قبل كباره .

    قال أحد السلف : إنما العلم مواهب يؤتيه الله من أحب من خلقه ، وليس يناله أحد بالحسب ، ولو كان لعلة الحسب لكان أولى الناس به أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

    قيل للشعبي رحمه الله : من أين لك هذا العلم كله ؟ قال : بنفي الاعتماد ، والسير في البلاد ، وصبر كصبر الجماد ، وبكور كبكور الغراب .

    قال الذهبي رحمه الله : ما خلا مجتمع من التغاير والحسد ، إلا ما كان في جانب الأنبياء والرسل عليهم السلام .

    قال الشافعي رحمه الله : والله لو علمت أن الماء البارد يثلم من مروءتي شيئا ما شربت إلا حارا ً .

    قيل لأحمد بن حنبل : كيف تعرف الكذابين ؟ قال : بمواعيدهم .

    قال هرم بن حيان : ما أقبل عبدٌ بقلبه إلى الله ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه ودهم .


    سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله أكبر

    اللهم أحسن عاقبتنا في الحياة الدنيا وفي الآخرة ،

    اللهم إجعل أحسن أيامنا يوم لقائك ،

    اللهم انصر الاسلام والمسليمين عبادك الصالحين يارب العالمين.

    والله يجعلنا وياكم من الشهداء الصالحين
    اللهم امين
    وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم
    روضة
    روضة
    Moderators
    Moderators


    Female
    عدد المساهمات : 258
    تاريخ الميلاد : 1992-03-01
    تاريخ التسجيل : 2010-03-05
    المزاج : الحمد لله

    GMT + 6 Hours Re: دعوة لتدوين أكبر قدر من الأثار السلفية

    Post by روضة Wed Mar 24, 2010 11:06 pm

    نصيحة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ لشباب الدعوة
    إن نصيحتي لشباب الدعوة أن الواجب أن يسعى في أن يكون على وفق السنة، وأن يطلب الحذر لنفسه، وما ذكره
    أئمة الإسلام في عقائدهم في عقائد أهل السنة والجماعة يلتزمه، وما لم يذكر
    يجتنبه وما اشتبه عليه، فهناك أمور مشتبهات فيما بين الحلال والحرام من
    واقع الشبهات واقع الحرام ومن ترك الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه.

    فالعزلة مفيدة لمن إذا خالط الناس لم يؤثر فيهم؛ لكن
    كما قال المصطفى عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ في الحديث الصحيح الذي
    رواه البخاري في الأدب في الأدب المفرد، والحكام في المستدرك وجماعة أنه
    عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ قال «المؤمن الذي يخالط
    الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم
    »
    لأن الصبر عبادة لأنك إذا خالطت الناس وأمرت بالمعروف
    ونهيت عن المنكر ودوت إلى الحق فهذه عبادة من العبادات،
    فالأكمل طريقة الأنبياء والمرسلين في أنهم خالطوا الناس
    ونهو وأوذوا وصبروا
    "حَتَّى أَتَاهُمْ
    نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ"
    [الأنعام:34]، وأما الانسحاب إذا كان مع العجز فالسلامة لا يعدلها شيء،
    أما إذا كان المرء قويا في دين الله وإذا خالط الناس
    أثر فيهم ودعا إلى الله وبيّن الحق والصواب ونهى عن أسباب الضلال، فإن هذا
    من الأمور المحمودة التي هي طريقة الأنبياء والمرسبين
    فإنّ الرسل
    أمروا ونهوا وصبروا قال جل وعلا ?فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا
    الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ
    يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ
    بَلَاغٌ?[الأحقاف:35]، وقال جل وعلا "فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ
    وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ"[الروم:60] فالمخالف
    للناس للدعوة والأمر والنهي يحتاج إلى صبر، وإذا صبر يكون صبره بحيث لا
    يُستخفّ من الذين لا يوقنون، كما قال جل وعلا ?وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ
    الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ? ومن الناس من يخالط ويدعو ويأمر وينهى ولا يكون
    صابرا؛ بل يكون الذين لا يوقنون يستخفونه بالأقوال والأعمال، وكثير من
    المشاكل من المشكلات ومن العوائق جُعلت ونُصبت من أجل ذلك الاستخفا
    ف.

      Current date/time is Wed May 08, 2024 10:01 pm